مشروع بانوراما المطل رؤية جديدة لسياحة الترفيه

يوفر مشروع بانوراما المطل، والذي بدأت شركة تطوير العقبة الذراع التطويرية لسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة أعمال البنية التحتية منذ شهرين، فرصا استثمارية بكلفة تصل 1.5 مليار دينار، كأكبر مشروع سياحي وترفيهي في المنطقة.
 
وقال مدير المشاريع في شركة تطوير العقبة المهندس عامر الحباشنة، إن أعمال البنية التحتية للمشروع يتم تنفيذها من قبل ائتلاف مقاول أردني وبقيمة مالية قدرها حوالي سبعة ملايين ونصف.
وحسب الحباشنة، فان البنية التحتية في هذه المرحلة تشمل طرقا وشارع بانوراما وأعمال شبكة الكهرباء والمياه والمجاري وارضية البركة الاصطناعية وخزانات المياه، مشيرا انه من المتوقع الانتهاء من الأعمال خلال 20 شهرا.
واضاف ان هذه المرحلة من الأعمال تهدف الى تجهيز الموقع لاستقبال المشاريع الاستثمارية، حيث هناك فرصة أو فرص لمستثمري القطاع الخاص المحلي والعربي للاستثمار في استكمال البحرية والفنادق والمناطق السياحية والترفيهية.
وبين الحباشنة، أن مشروع “المطل” يهدف الى خلق فرص عمل دائمة وفتح أسواق جديدة للسياح، وتعظيم استخدام الشاطئ، بالاضافة الى الاستفادة من تاريخ الموقع، وتضاريسه وتعظيم التنافسية، وجاذبية المنطقة، مشيراً إلى أن المشروع سيضيف إلى العقبة والمنطقة منتجا سياحيا فريدا من نوعه، من خلال إطالة مدة مكوث السياح والحصول على إطلالة متميزة على البحر والمدينة، مؤكداً أن هذا المشروع الحيوي يعتبر من أولويات عمل السلطة.
وقال الحباشنة، انه تم طرح عطاء تنفيذ المرحلة الأولى منه، وهي المرحلة الترابية والتي تتضمن انشاء الحفر الترابية ومد خطوط المياه والصرف الصحي ووضع التصميم للبحيرة الاصطناعية التي ستقام في منطقة المشروع.
وأوضح أن المشروع يقع في جنوب مدينة العقبة على تلة مشرفة إلى الجنوب من مشروع مرسى زايد، الذي يعتبر أكبر المشاريع الاستثمارية في المملكة، ويشتمل على تنفيذ أعمال الحفر والطمم للبحيرة وبمساحة تقدر بـ 1000 دونم والمنطقة المحيطة والطرق الرئيسية وأعمال تصريف مياه الأمطار، مشيرا إلى أن المشروع سيكون على خمس مراحل جميعها ستخلق منتجا سياحيا الأول من نوعه في المنطقة.
وأكد أن المرحلة الأولى تم طرح عطائها وستنفذ على مساحة 250 دونما، مشيرا إلى أن الكلفة الإجمالية للمشروع بعد استكمال مراحله الخمسة ستبلغ 1.5 مليار دولار.
وبين الحباشنة، أن المشروع سيخلق سياحة جديدة من خلال سياحة الساحل وسياحة الجبل، وسيعطي العقبة روحا جديدة بعد توفير كافة المرافق والخدمات السياحية، بالاضافة إلى الفنادق والمناطق السكنية، مؤكداً أن أحد عناصر المشروع “تلي فريك” والآخر مطل تتيح لزوار وسياح العقبة إطلالة متميزة على المدينة والبحر، فيما العنصر الثالث هو طريق بانوراما علوي ضمن رؤية متميزة تضم النواحي الجمالية. وأكد الحباشنة أن مشروع منتجع المطل السياحي، سيضم عددا من الفنادق السياحية مزودة بأكثر من 15 مرفقا ترفيهياً وخدمياً ومطاعم ومسارح ومراكز تسوق تجارية، بالإضافة إلى انشاء تلفريك.
يشار إلى أن منطقة “المطل” جبلية مشرفة على مدينة العقبة يربطها بمدينة العقبة طريق متعرج وتعتبر من أكثر مناطق العقبة حيوية واستراتيجية لما تتمتع به من موقع مرموق وإطلالة بحرية رائعة.

28-تشرين الثاني-2019 00:15 ص

نبذة عن الكاتب